الإدارة المالية - تدفق المعلومات

من الضرورة القصوى أن تكون قنوات الاتصال مفتوحة دائماً بين العاملين والإدارة. وكمدير, وظيفتك تتطلب منك نسيان وتدفق المعلومات من المدير العام ومن خلالك إلى العاملين معك والعكس كذلك. إليك أفضل الوسائل لتبادل المعلومات بين الإدارة والعاملين والعكس كما ورد في افتتاحية عدد أغسطس 2000م لنشرة ( communicator)


(1) أبتدء عملية الاتصال بإصدار نشرة شهرية مختصرة غير رسمية يتم إسناد رئاسة الإشراف على إصدارها لأحد الموظفين بالتناوب, تعطي هذه النشرة معلومات عن مشاريع ومهام الشركة والمنتج والخدمات مع التأكد على وصولها إلى كل موظف ومدير وكذلك المدير العام. الحافز والدوافع هنا أن رئاسة التحرير بالتناوب بين الموظفين تشجع الجميع على المشاركة بإعطاء  المعلومات.


(2) عندما يتقدم لك احد الموظفين باقتراح شفهي, اطلب منه تقديمه مكتوباً لترفعه إلى المدير العام بمذكرة خاصة. اشعر الموظف بان اقتراحه قد تم رفعه للمدير العام.


(3) قم بدعوة المدير العام إلى اجتماعك الشهري مع موظفيك وأشعرهم بان المدير العام سيحضر الاجتماع حتى يحضروا أنفسهم لذلك. واقترح على المدير العام كمدعو للاجتماع أن يوجه بعض الأسئلة للحاضرين


(4) اجعلها عادة في كل شهر أن تطلب من المدير العام اجتماعاً صباحياً غير رسمي على الإفطار ويحضر معك موظف أو اثنان من المدير العام على أن يتغير الحضور من الموظفين شهرياً لحصول العدالة بحضور الجميع هذا الاجتماع الغير رسمي بمرور الوقت حتى تتلاقح أفكارهم مع المدير العام.

 
إن كنت لا تستطيع قول شيء حسن, فلا تقل أي شيء على الإطلاق. أنها قاعدة أساسية لتحصيل أفضل النتائج من الموظفين. عندما تكون معارضاً لفكرة ما, فلا داعي لازدرائها وقذفها بوجه صاحبها, فبعد كل شي تذكر أن هذه الفكرة هي الطفل المدلل لشخص آخر لماذا تبدأ بخصام أنت لست مضطراً له فلا تقل شيئاً على الإطلاق فاغلب الأفكار الغير جيدة سرعان ما تخفق وتختفي لأنها لا تجد أحداً يساندها.



سعة الصدر 
    نوع من التعامل يحبه اغلب الموظفين لان ذلك اقل من مدعاة للامتعاض وأكثر قبولاً. أن هذا النوع من التعامل يزيد من رغبة الموظفين في الاستماع ويقلل من سرعة الغضب. أبطئ من سرعة طرح أرائك وقراراتك وتذكر بان هنالك زميلاً آخر لديه أيضاً أراء وأفكار. إن هذا النوع من التصرف من جانب الرئيس سيجعل من أفكاره وقراراته أكثر قبولاً وبكل تأكيد فان الموظفين سيبذلون جل جهدهم لتنفيذ أوامره.


تنمية عادة الاستماع 
إذا نمت لديك عادة الاستماع مع مقاطعة محدثيك فهذه عاده سيئة يجب القضاء علها, هذا التمرين يساعدك على القضاء على هذه العادة السيئة التي يسميها (
Sam Deab) في كتابه الجديد " تحركات صغيرة للمديرين" بعصاة الاستماع, امسك قلماً وأدعس على الممحاة وفمك مغلق. عندما ينتهي من حديثه, ضع القلم جانباً وأبدأ بحديثك معه يبدو لك هذا التمرين غير منطقي _ حاول استخدامه وصولاً للاستماع الجيد دون مقاطعة محدثيك.


المصدر مجلة المدير