مشاكل وحلول إدارية - حل المشاكل الإدارية يحدث مشاكل جديدة

• يقول Horton  في كتابهCEO Paradox أن بعض المديرين يقدمون على قرارات أحادية النظرة تعطيهم مشاكل مستقبلية كمدير عام أنهيت خطة العمل للعام القادم بتقديم منتج جديد أو سلعة جديدة أو خدمة جديدة  وتم اعتمادها من مجلس الإدارة.


• الخطة طموحة وتقدم نمواً للشركة من منطلق تحسين التدفق النقدي للمعدات. لم تنظر إلى المستقبل البعيد وما يمكن لان يقوم به منافسيك من الحصول على التدفق النقدي والمحافظة على السيولة النقدية. أن التركيز الخاطئ على تحديث المعدات أو إضافة معدات جديدة من اجل تحقيق الهدف في سيولة نقدية على المدى القصير يؤدي إلى حل مشاكل آنية مقابل خلق مشاكل مستقبلية. أن في مثل هذا الإجراء في حل مشكلة آنية يوقف الاستثمار المتزن والمستديم سيؤدي  حتماً إلى زيادة تكاليف السلعة أو المنتج ويؤدي إلى حصول المنافس على ميزة تنافسية ويؤدي أيضاً إلى خسارة حصة من السوق لصالح المنافس, على المدير العام في هذه الحالة أن لا يقدم خطة عمل أحادية النظرة تركز على تقليل التكاليف المباشرة من اجل هدف واحد وهو السيولة, بل بعدة أهداف مترابطة تحقق الاستمرارية وان لا يحل مشكلة السيولة فقط مقابل حصوله على  مشاكل اكبر مستقبلاً.


 لكي تكون رئيساً جيداً ومهاباً هناك حاجة للتنفيذ الصارم  للأنظمة واللوائح, لا تحل المشاكل الناتجة من الموظفين بالتعامل خارج إطار اللوائح والإجراءات واحذر من معالجة الموظف المشاكس بالهبات السخية لأنك مهما أعطيته اليوم سيطلب المزيد غداً. الرئيس الجيد لا يستجدي الموظفين المثاليين لكي يعملوا معه لأنهم غير موجودين. الموظف المثالي تصنعه الأنظمة واللوائح والرئيس الذي يعي ذلك يحقق اعلي النتائج

يركز 
R .M .Wite    في كتابه الصادر عام 1988 The Entrepreneur Manual على مشاكل التفويض فمن الممكن أن يفوض المدير بعض مهامه وأعماله وصلاحياته لأحد مساعديه ويكتشف بعدها أن هذا الموظف قد فشل في تنفيذ المهمة المفوضة له. الاحتمال الأكبر انه خلال عملية التفويض قد حدث احد أمرين  لم ينتبه لهما المدير كان يجب القيام بهمها قبل التفويض وهي انه كان يجب معرفة قدرات جميع العالمين ونقاط قوتهم وضعفهم من حيث المهارات التنظيمية, مهارات التعامل مهارات الكمبيوتر, والقدرة على تحمل ضغوط مقابلة المواعيد المحددة لإنهاء العمل. أن معرفة ما يجب المساعد أو الموظف عمله ومعرفة الرغبات للمساعدين ذات أهمية قصوى وثانياً في مقابلة هذه المعرفة والاختيارات مع المهام الواجب تفويضها هذا التماثل يساعدك على تحقيق النجاح للمساعدين والعاملين معك عندما تفوضهم بأعمال جديدة والابتعاد عن فشلهم.